تنظيم المجلس أعضاء المجلس اللجنة الدائمة الأمانة العامة الهيئة الاستشارية لجنة التخصيص إتصل بنا
الرئيسية » الأمانة العامة
طباعة  

الأمانة العامة

نظراً للمكانة العالية التي يحتلها الشأن الاقتصادي في قائمة اهتمام الدول لما له من مساس مباشر بالمصالح العليا للبلاد وتأثير على تقدمها وتنميتها واستقرارها ، الأمر الذي جعل رسم السياسة الاقتصادية وبلورتها وتدبير الشؤون والقضايا الاقتصادية وإدارتها محوراً أساسياً لأعمال الحكومات ومسؤولياتها واختصاص الجهات العليا فيها .

بناء على المادة الثامنة من تنظيم المجلس الاقتصادي الأعلى، فقد تم إنشاء الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي الأعلى، لتكون الجهاز الإداري المساعد للمجلس، الذي يهدف إلى تمكينه من القيام بمهامه التي حددها النظام ، وذلك عن طريق :

  • إعداد الدراسات والتقارير والبحوث وتقديم الاستشارات الفنية للمجلس وذلك في مجال اختصاصه
  • التحضير لاجتماعات المجلس ولجانه ومتابعة قراراته
  • توفير المعلومات التي يحتاجها المجلس في مجال اختصاصه

ويقع مقر الأمانة العامة في الديوان الملكي ، ولدى الأمانة عدد من الخبراء والمختصين في مجال الاقتصاد والمال والتخطيط والتجارة الدولية والقانون والإدارة. وتحصل الأمانة العامة للمجلس على المعلومات ذات الصلـة بالشؤون والقضـايا الاقتصادية.

وتزاول أعمالها مراعية في ذلك اختصاصات الجهات ذات العلاقة. ولها في سبيل ذلك طلب الدراسات والتقارير والحصول عليها ، والاستعانة ببيوت الخبرة والمؤسسات المتخصصة والمستشارين.

الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى

يتولى معالي الأمين العام للمجلس الاقتصـادي الأعلى الدكتور/ ماجد بن عبد الله بن ابراهيم المنيف الإشراف عـلى شؤون الأمـانة العـامـة للمجلس بما يحقق حسن سير عملها وتحقيق أهدافها ، ومُخاطبة الوزارات والأجهزة الحكومية، وغيرها من الجهات.

ويحضر الأمين العام اجتماعات المجلس ، ويُشرف على إعداد جداول أعمال الاجتماعات ، ووقائعها . ويرفع الأمين العام إلى ديوان رئاسة مجلس الوزراء ما يتوصل إليه المجلس الاقتصادي الأعلى من موضوعات تقتضي العرض على مجلس الوزراء ، حسب الأنظمة .